زينة الزبيدي
26 Jul
26Jul

تنفيذا لتوجيهات السيد وزير الداخلية وبالنظر للارتفاع الملحوظ بدرجات الحرارة ، نظمت مفارز قسم الشرطة المجتمعية في دائرة العلاقات والإعلام ببغداد والمحافظات والتنسيق والتعاون مع مديرية الدفاع المدني حملة لنشر التوعية والتثقيف بين المواطنين، حيث تضمنت الحملة تنفيذ نشاطات وفعاليات متعددة منها:١ . أجرت مفارز المشتركة للشرطة المجتمعية ودفاع المدني   المدني جولات ميدانية تضمنت رفع وعي المواطنين وتثقيفهم تجاه أبرز مسببات الحرائق وطرائق  معالجتها، فضلا عن توزيع ارقام الخطوط الساخنة.
٢ . عملت المفارز المشاركة على تنظيم زيارات للمؤسسات الحكومية لبيان جاهزيتها فيما يخص الوقاية من الحرائق وإجراءات السلامة المتبعة في هذا المجال.
٣ - استثمرت الشرطة المجتمعية منتدياتها المناطقية لبحث سبل إشراك المواطنين في جهود وزارة الداخلية للحد من حوادث الحرائق وإسناد مفارز الدفاع المدني لتحقيق ذلك.
٤. نفذت  الشرط المجتمعية ومفارز الدفاع المدني  زيارات متعددة  للفنادق السياحية والمطاعم والتأكيد على توافر منظومة إطفاء الحرائق فيها.
٥ - العمل على نشر الوعي للحد من حوادث الحرائق في المحال والمخازن التجارية وحث أصحابها على اقتناء وسائل الإطفاء واتخاذ الإجراءات الكفيلة بمنع حدوثها.
٦ - مشاركة الشرطة المجتمعية ومفارز الدفاع المدني في تنفيذ جولات ميدانية على أصحاب المولدات الأهلية ضمن المناطق السكنية والتأكيد على ضرورة توافر المعدات اللازمة للحماية من الحرائق.
٧ . إقامة ورش تدريبية مستمرة  لموظفي دوائر الدولة بالتعاون مع فرق الدفاع المدني تتضمن  كيفية استخدام مطفأة الحريق وانواع المواد المستخدمة في ذلك.
٨. كذلك تضمنت الحملة زيارة الأسواق و المراكز التجارية مثل المولات في بغداد والمحافظات بالاشتراك مع مفارز الدفاع المدني والتأكيد على ضرورة تحقيق شروط السلامة من الحرائق.
٩. نشر التوعية في الشوارع الرئيسة والازقة واطراف المدن من خلال تنفيذ الدوريات الراجلة التي يستخدم فيها الاتصال الجماهيري المباشر.
١٠. مشاركة رجال المرور في جهود نشر التوعية والارشاد لسائقي المركبات على اهمية اقتناء مطفأة الحريق والإجراءات الواجب اتباعها لحماية مركباتهم وخصوصا في فصل الصيف.
١١. توزيع المطبوعات التوعوية على المواطنين التي توضح طرائق الوقاية والتعامل مع حوادث الحريق وارقام الخطوط الساخنة.
١٢. وبالنظر لحلول شهر محرم تم تنفيذ حملة توعية استهدفت  أصحاب المواكب الحسينية في بغداد والمحافظات بغية حثهم على اتخاذ الإجراءات الكفيلة لمنع حدوث الحرائق وضرورة تهيئة اللوازم الكفيلة لمعالجتها.
١٣ - استثمار البرنامج الاسبوعي الذي يبث عبر صفحة الشرطة المجتمعية العراقية على  موقع التواصل الاجتماعي( الفيس بوك) لتقديم التوعية والإرشاد في مجال السلامة العامة وسبل منع حدوث الحرائق وحث المواطنين على اقتناء المطافئ.
١٤. إعداد وتنفيذ  المقاطع الفيديو(السبوتات) المتضمنة جهود وزارة الداخلية لمكافحة الحرائق وكذلك التوعية والإرشاد للحد منها.
١٥.  تنظيم اللقاءات التلفزيونية على شاشات القنوات المحلية والعربية بمشاركة فرق الدفاع المدني والشرطة المجتمعية توضح ما تم تقديمه من دعم ورفع وعي وإرشاد للمواطنين في سبيل مواجهة حوادث الحرائق.