عمر فاضل هادي
19 Sep
19Sep

استضافت لجنة الزراعة والمياه والاهوار النيابية، برئاسة النائب فالح الخزعلي ونائب رئيس اللجنة النائب حسين علي مردان، يوم الخميس الموافق 5 ايلول 2024، مجموعة من المتفرغين الزراعيين من محافظة واسط/قضاء العزيزية (مزرعة الساجد) والبالغ عددهم 108 متفرغ، وذلك لبحث التحديات التي تواجههم بناءً على قانون رقم (24) لسنة 2013 ضمن شعبة زراعة ناحية تاج الدين.وخلال الأجتماع، طرح المتفرغون مشكلة التجاوزات الكبيرة على أراضيهم الزراعية، والتي تبلغ مساحتها 4000 دونم، وعدم وصول المياه إليها نظراً لوقوعها في نهاية مشروع إرواء جدول الخاجية، الذي يمتد طوله إلى 65 كم. وأشاروا إلى وجود تجاوزات على هذا المشروع، إلى جانب أخطاء فنية في تصميمه فضلاً عن تهالكه


وطالب المتفرغون بتوفير الحصة المائية اللازمة لهم من خلال فتح منفذ إروائي جديد ومبطن أو السماح لهم بحفر آبار ارتوازية ونصب مضخة مائية مترية بسعة 1م/ثا على نهر دجلة، لضمان وصول المياه إلى أراضيهم.
كما دعوا إلى إنشاء قرية زراعية عصرية وإعادة النظر في قانون رقم (16) لسنة 2024 لاحتساب التقاعد للمتفرغين الزراعيين غير المعينين في دوائر الدولة منذ تاريخ تخرجهم أو بلوغ سن 63 سنة.
بدوره وعد رئيس اللجنة النائب فالح الخزعلي بمفاتحة وزير الموارد المائية لرفع مطالب المتفرغين الزراعيين

 ومقترحاتهم للنظر فيها، والعمل على مساعدتهم قدر الإمكان.
وفي ختام الأجتماع شكر الضيوف أعضاء اللجنة على استقبالهم والأستماع إلى شكواهم معربين عن أملهم في تحقيق الإنصاف والاستجابة لمطالبهم.